fbpx

الاستقرار في تركيا بشكل دائم

الاستقرار في تركيا بشكل دائم

الاستقرار في تركيا بشكل دائم

هل يمكن الاستقرار في تركيا بشكل دائم ؟ الجواب هو نعم. فمن منا لا يرغب بالاستقرار في هذا البلد الرائع والمزدهر، البلد ذو الطقس الممتاز، والشواطئ المذهلة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والأطعمة اللذيذة والشهية على مدار السنة بمختلف النكهات ولمختلف الأذواق؟

إذا كنت ترغب بالعيش والاستقرار في تركيا بشكل دائم، فهناك بعض الأمور التي يجب أن تتعرف عليها كأجنبي، وهناك بعض الإجراءات القانونية التي يجب عليك مراعاتها لتحصل على الإقامة. لذا تابع معنا هذه المقالة المكتوبة خصيصاً لك، وتعرف على أهم النصائح والإرشادات قبل أن تتخذ القرار بالهجرة.

دليل الاستقرار في تركيا بشكل دائم

  • إقامة العمل (تصريح العمل)

يرغب بعض الشباب بالسفر إلى تركيا من أجل العمل والاستقرار، وتجدهم يحزمون أحزمتهم ويسافرون إلى تركيا لينصدموا بالأمر الواقع، حيث تنتهي إقامتهم قبل أن يجدوا فرصة عمل. وحتى إذا عثروا على وظيفة مناسبة، إلا أنهم سيتفاجؤون بأنهم مطالبون بتصريح عمل قبل مزوالة المهنة.

ولهذا، ننصحك دائماً بإيجاد فرصة عمل قبل السفر إلى تركيا، والحصول على إذن أو تصريح عمل من قبل الشركة، وبعدها يمكن السفر إلى تركيا لتتمكن من تجديد إقامة العمل فور انتهائها والمكوث في تركيا بشكل قانوني.

وفي السابق، كان يلجأ الكثير من الشباب للعمل بطريقة غير قانونية في تركيا، ولكن الآن لم يعد هذا ممكناً، حيث أصبحت هناك حملات دورية للإمساك بالأشخاص المنتهية إقامتهم أو الذين يزاولون المهن بطريقة غير قانونية، مع ترحيلهم من البلد ودفع غرامة نقدية.

وإذا كنت تبحث عن فرصة عمل في تركيا قبل السفر إليها، فننصحك بالبحث في الشركات الضخمة ووسائل الإعلام والشركات السياحية. يمكنك أيضاً العمل كمدرس لغة إنجليزية بعد الحصول على شهادة TEFL، كون هذا المجال مطلوب جداً في تركيا.

  • الإقامة بدون عمل (تصريح الإقامة)

يمكنك أيضاً الإقامة في تركيا بدون عمل سواء عن طريق شراء عقار (إقامة عقارية) أو الزواج من مواطنة تركية (إقامة الزوج) أو الحصول على تصريح إقامة لمدة سنة أو سنتين أو 5 سنوات قابلة للتجديد. وعادة ما يلجأ المتقاعدون عن العمل إلى تركيا لقضاء بقية حياتهم في هذا البلد الجميل، والاعتماد على راتبهم التقاعدي.

وكما تعلم أن الفيزا السياحية مدتها 90 يوم، وبمجرد انتهاء المدة سيتعين عليك الحصول على تصريح إقامة لتتمكن من البقاء داخل الأراضي التركية بصورة قانونية. ولكن هناك شرطان ضروريان للحصول على تصريح الإقامة:

  • الشرط الأول هو تقديم وثيقة أو مستندات تثبت مصدر دخلك وقدرتك على تحمل نفقاتك الخاصة بمفردك.
  • الشرط الثاني هو الحصول على تأمين صحي إذا كان عمرك تحت 65 سنة. وغالباً ما يختار الأجانب نظام التأمين الاجتماعي الحكومي للأفراد.

  • تكاليف المعيشة في تركيا

تعتمد تكاليف المعيشة في تركيا على نمط حياتك أولاً وآخراً، فلو كنت تبحث عن الترفيه وترغب بالاستمتاع بالحياة الفاخرة، فلا بد أن تخصص ميزانية خاصة لذلك. 

أما لو كنت ترغب بنمط حياة معتدل وتريد توفير المال بما يتناسب مع ميزانيتك، فننصحك بالبحث عن مناطق السكن الرخيصة بعيداً عن اسطنبول، فالإيجارات في اسطنبول مرتفعة جداً، وستضطر لدفع 6 آلاف ليرة شهرياً على الأقل كإيجار للسكن. 

لكن لو بحثت في المناطق الأخرى والقرى الصغيرة بالقرب من بحر إيجه أو البحر الأبيض المتوسط، فستتمكن من العيش بمبلغ 5 آلاف ليرة شهرياً إذا لم تكن لديك سيارة وطالما كنت حذراً بإنفاق أموالك. ولا تنس المدفوعات الشهرية من تكاليف إقامة وتأمين صحي وفواتير وما إلى ذلك.

  • أخطاء مالية يرتكبها الأجانب في تركيا

لا شك بأن أبرز الأسباب التي تدفع الأجانب للعودة إلى بلادهم، هي الأخطاء المالية التي يرتكبونها وعدم تنظيم ميزانيتهم. لذا، لا بد من دراسة وضعك المادي بشكل مفصل، وادخار أموال جانبية لاستخدامها في حالات الطوارئ، خاصة إذا كنت تعتمد في دخلك على تصريف العملات الأجنبية والتي تتقلب بشكل مستمر.

  • الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

سابقاً، كان بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار أو شراء عقار بمبلغ مليون دولار. أما اليوم، فقد تم تعديل برنامج الجنسية وأصبح بإمكان الأجنبي الحصول على الجنسية عن طريق شراء عقار بمبلغ 250 ألف دولار أو الاستثمار بمبلغ 500 ألف دولار، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على العقارات والاستثمارات بشكل ملحوظ.

عند شراء العقار في تركيا وعدم بيعه لمدة 3 سنوات، فيحق لك تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية والتمتع بكافة حقوق المواطن التركي. كما يحق لزوجتك وأطفالك دون 18 عام الحصول على الجنسية أيضاً، وبالتالي أصبحت الكثير من العائلات تختار تركيا كوجهة للاستقرار والاستثمار والتجنيس.

  • مميزات الاستقرار في تركيا بشكل دائم
  • الطقس في تركيا: تتمتع تركيا بميزات لا تعد ولا تُحصى، فلو نظرت للطقس ستجد أنها من أفضل الوجهات السياحية صيفاً وشتاءً مع 300 يوم مشمس ومشرق. إذا كنت تحب الطقس البارد والممطر، فيمكنك العيش والاستقرار في اسطنبول، أما لو كنت تحب الدفء وأشعة الشمس، فيمكنك الاستقرار في أنطاليا.
  • المأكولات في تركيا: أما بالنسبة للمأكولات التركية، فستجد ما يناسب ذوقك الشرقي والغربي. فهناك الأطباق المحلية الشهية ومطاعم الوجبات السريعة والمطاعم العربية والغربية والبقالات العربية والتركية والأجنبية بما يلبي احتياجات الجميع.
  • السواحل في تركيا: تحد دولة تركيا 4 بحار مختلفة وهي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجه وبحر مرمرة. وهي محاطة بالسواحل على امتداد 7000 كيلو متر مع مساحات شاسعة للاستمتاع بالشواطئ والرمال وأشعة الشمس. وتعد شواطئ أنطاليا من أجمل الشواطئ في تركيا، ويزورها آلاف السياح سنوياً.
  • المعالم السياحية والترفيه في تركيا: في تركيا لا يمكن أن تشعر بالملل أبداً، فهي مليئة بالأماكن السياحية والمعالم التاريخية والأماكن الترفيهية والأنشطة اللا متناهية، كالمتاحف والمدن المائية والشواطئ والمسابح والمرافئ والمراسي والأندية والمراكز والمجمعات والحدائق.
  • المطارات الحديثة في تركيا: لقد أنفقت الحكومة التركية المليارات لتحديث المطارات وتطوير النقل الجوي، وقامت ببناء مطار اسطنبول الجديد الذي يعد واحداً من أكبر المطارات في العالم. كما حاز مطار أنطاليا على جوائز عالمية؛ بفضل استقباله لملايين المسافرين سنوياً بسهولة ويسر.
  • المواصلات والبنية التحتية في تركيا: أنفقت الحكومة التركية كذلك المليارات لتطوير الطرق السريعة والشوارع والجسور وشبكات النقل والبنى التحتية، مما جعل عملية التنقل بين المناطق سهلة وسلسة، ويمكنك ببساطة التوجه لأقرب محطة باص للذهاب حيثما تريد.
  • الرعاية الصحية في تركيا: تعد تركيا واحدة من أفضل الدول كوجهة للسياحة العلاجية والطبية، سواء لزراعة الشعر أو لعلاج الأسنان أو لإجراء عمليات التجميل أو لزراعة أطفال الأنابيب؛ بفضل المستوى المتطور والاحترافي للأطباء والممرضين في تركيا.
  • الحياة الاجتماعية في تركيا: تتمتع تركيا بعادات وتقاليد مشابهة لعادات وتقاليد العرب، فالمجتمع التركي محافظ على الروابط الأسرية والمجتمعية بعيداً عن نمط حياة الغرب.
  • انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا: لو قارنت بين تركيا ودول الشرق الأوسط أو الدول الأوروبية، ستجد أن تكاليف المعيشة فيها منخفضة نسبياً، سواء من ناحية المنتجات أو الخدمات أو الإيجارات أو الفواتير العائلية، مما جعلها مغرية للعديد من الأجانب حول العالم، فضلاً عن أسعار صرف العملة المرتفعة التي تجني الكثير من الأموال.

  • عيوب الاستقرار في تركيا بشكل دائم
  • صعوبات اللغة: قد تواجه صعوبة بتعلم اللغة التركية واستكمال الإجراءات اليومية والحياتية، ولهذا ننصحك بتعلم كلمة تركية واحدة يومياً على الأقل لتتخطى هذه الصعوبات. وإذا كنت ترغب في استكمال بعض الإجراءات القانونية أو الذهاب لأماكن رسمية، فننصحك باصطحاب صديق أو مترجم يتكلم اللغة بطلاقة.
  • المدارس والتعليم: قد لا تتمكن من تسجيل أطفالك في المدارس الحكومية التركية، وتلجأ بدلاً من ذلك للمدارس الدولية بسبب المؤهلات المعترف بها عالمياً، مما يعني تحديد ميزانية خاصة.
  • الحنين للوطن: حتى وإن كنت ترغب بالاستقرار الدائم في تركيا، إلا أنك ستمر بلحظات من الشوق والحنين إلى الوطن أو الأهل والأصدقاء أو حتى الطعام، وستشعر بالرغبة في العودة إلى بلدك. لذا ننصحك بالتمسك بأهدافك والتحلي بالإرادة القوية لتتخطى هذه الأزمة مع مرور الوقت.
  • النظرة تجاه المغترب: مهما كان هناك قبول وحفاوة في الاستقبال من المجتمع التركي، إلا أنك قد تعاني أحياناً من النظرة السلبية تجاه المغتربين، خاصة إذا ارتكبت خطأ ما. ولهذا يجب ألا تأخذ الأمور بشخصية، وتتفهم أن هذه مجرد تصرفات فردية وتشغل نفسك بالعمل أو بالهوايات والمهارات الجديدة.

  • أفضل أماكن السكن في تركيا

يختلف اختيار المنطقة المناسبة للسكن بحسب طبيعة حياتك في تركيا، فلو كنت مقيم من أجل العمل، فيمكنك التوجه لاسطنبول أو أزمير أو أنقرة. أما لو كنت متقاعد، فيمكنك التوجه للمناطق الساحلية مثل أنطاليا وألانيا. لكن لو كنت ترغب بعيش الاستقلال الذاتي وتحب الاسترخاء والطبيعة الساحرة، فيمكنك التوجه لشبه جزيرة بودروم.

  • شراء عقار في تركيا

تتميز عقارات تركيا بأسعارها المغرية مقارنة بدول الشرق الأوسط والدول الأوربية، مما دفع معظم الأجانب في تركيا لشراء وتملك العقارات والشقق والفلل. وإذا كنت ترغب بشراء عقار في تركيا، فيمكنك تصفح مجموعة العقارات المتنوعة لدينا في كل من اسطنبول وأنطاليا وألانيا، مع التعرف على المواصفات والأسعار. كما يمكنك التواصل معنا مباشرة وأخذ موعد للذهاب في جولة عقارية مجانية لتلقي نظرة وتختار ما هو مناسب لك وتحصل على أفضل العروض والأسعار ليصبح منزلك الجديد ملك لك بأسرع وقت ممكن.

فرع إسطنبول

00905538805533

00905550125544

00905550165544

فرع انطاليا

00905538838333

فرع الانيا

00905398516836

00905553170170

شاركنا في تعليق

Compare listings

قارن
×