fbpx

الخدمة العسكرية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية

الخدمة العسكرية في تركيا

الخدمة العسكرية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية

حصل عدد  ليست بالقليل من الأجانب على الجنسية التركية، ويتكرر السؤال عن الواجبات والحقوق التي يقع عليها استحقاق الجنسية، وخصوصاً في ما يتعلق بالخدمة العسكرية في تركيا لمن هم في عمر الشباب.

وقد وردنا في شركة عمار للعقارات بعض هذه التساؤلات فيما يخص موضوع الخدمة العسكرية للمتجنسين من الأجانب، لاسيما الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، وبدورنا نجد من الضرورة الإجابة على هذه الاستفسارات الهامة.

ولم ندَّخِر جهداً في شركة عمار للعقارات أن نستخرج القوانين الناظمة للخدمة العسكرية من مصادرها الأصلية الحكومية ، لنُجيب عن أسئلة متابعينا بموثوقية وموضوعية تامة.

الخدمة العسكرية في تركيا

جاء في المادة الثانية من قانون خدمة العسكرية التركي، المرقم  1111 ما يلي:

“إن الحاصلين على الجنسية التركية من الأجانب مثل المستثمرين والمتزوجين من اصول تركية، الذين هم خارج حكم النازحين قانونياً، يتم تصنيفهم بحسب (العمر) الذي حصلوا فيه على الجنسية التركية، ويتوجب عليهم أداء خدمتهم العسكرية في تركيا بشكل مماثل للجنود وصفِّ الضباط الأتراك الذين هم في نفس سنِّهم”.

وبحُكم القانون أيضاً، يُعفى الأجانبُ الحاصلين على الجنسية التركية من الخدمة العسكرية في تركيا؛ في حال تم تسريح الدفعة الأولى من الذين هم في مثل عمرهم، أما ما سواهم ممن هم دون عمرهم فيتوجب عليهم أداء الخدمة العسكرية في تركيا، دون النظر إلى وضع تأدية الخدمة في الدول التي جاؤوا منها.

هذا ويتبين لنا مما سبق أن الإعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا، للحاصلين على الجنسية مؤخراً، مقترن بتسريح الدفعة الأولى ممَّن هم في مثل عمرهم.

ماهو السن القانوني لاداء الخدمة العسكرية في تركيا

للعلم؛ فإن العمر المحدَّد لوجوب تأدية الخدمة العسكرية في تركيا هو 21 سنة، وذلك بموجب القانون الذي تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 22 فبراير/ شباط 2014.

فالشباب الذين يدخلون في عمر الـ 21 عاماً، يتم استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية في تلك السنة، فمَع بداية شهر شُباط من كل عام يتم استدعاء مجموعة السَّوق الأولى، حيث يلتحق بالخدمة كل مَن دخلوا عمر الـ 21 عاماً.

وبناءً على ذلك يُعفى من الخدمة العسكرية كل مَن يحصل على الجنسية التركية في عمر الـ 22 عاماً، أو ما يزيد على ذلك.

كما أنه مَن يحصل على الجنسية التركية بطريق الزواج يُعتبر مُعفىً من الخدمة العسكرية إذا حصل عليها بعد عمر الـ 22 عاماً.

أما الذين يحصلون على الجنسية بصفة “مهاجرين”، فيُنظر في تاريخ دخولهم إلى تركيا، فإن كان هذا التاريخ قبل بلوغهم عمر الـ 22؛ فيُعتبرون ملزَمين بأداء الخدمة العسكرية في تركيا.

مثال ذلك: إن دخل أحد المهاجرين الأراضي التركية في عمر الـ 20، ثم حصل على الجنسية التركية في عمر الثلاثين، فهو ملزَم بأداء الخدمة العسكرية؛ بسبب دخوله إلى تركيا قبل بلوغه الـ 22 سنة.

الاعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا

إلى جانب ذلك يمكن أن يُعفى من الخدمة العسكرية مَن أبرز وثيقةً تُثبت قيامه بأداء الخدمة في بلاده، إذا كان مواطن أحد الجمهوريات التركية حصراً، وهذه الدول هي: (أذربيجان، جنوب قبرص، تركمانستان، كازاخستان، اوزباكستان، جمهورية قرغيزستان المتمتعة بالحكم الذاتي، تتارستان، منطقة تتار القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، تركستان الشرقية – منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، جمهورية باشكورتوستان ذاتية الحكم)، أو إن كان أحد أصحاب النسب التركي الموجودين في بلغاريا، أو تراقيا الغربية أو اهيسكا.

بدل الخدمة العسكرية في تركيا

الان ندعوك للتعرف على بدل الخدمة العسكرية في تركيا، فما هو البدل؟ وما هي شروطه؟ وما هي آلية دفعه، وتكاليفه، ومعاملاته؟

الكلمة التركية المستخدمة للدلالة على البدل العسكري هي: Bedelli askerlik، وتعني: الخدمة العسكرية مدفوعة البدل، أو المُبدَلة، وقد ورد تعريفها وبعض المعلومات عنها في إحدى المقالات التي نشرتها جريدة “اكشام” التركية، حيث جاء تعريف البدل فيها كالتالي:

البدل: هو مصطلح يُطلَق على اختصار مدة الخدمة العسكرية مقابل دفع مبلغ من المال.

وقد تم تطبيق قانون البدل العسكري منذ العهد العثماني، وهو مشروط بوجود كفايةٍ في الجيش عن طلب مزيد من الجنود، وقد أقرَّت المحكمة الدستورية أنَّ دفعَ بدل الخدمة العسكرية أمرٌ لا ينافي المساواة العسكرية.

من يمكنه أن يدفع بدل الخدمة العسكرية؟

يستطيع دفع بدل الخدمة العسكرية كل من:

  1. المواطنون الأتراك الذكور الذين أتمّوا عمر 18 عاماً، ويعيشون داخل الأراضي التركية، وذلك وفق قوانين ولوائح دوريَّة تصدر في فترات زمنيَّة معيَّنة.
  2. المواطنون الأتراك الذكور الذين أتمّوا الـ 18 من عمرهم، ومضى على وجودهم خارج تركية مدة لا تقلُّ عن 3 سنوات.
  3. وبالنسبة للمواطنين الأتراك الذين يعيشون داخل الأراضي التركية ممن أتموا الـ 12 من عمرهم، فإنها تصدُر خلال فترات معيَّنة قرارات وقوانين تسمح لهم بأداء الخدمة العسكرية المبدَلة (أي: دفع البدل) وفق شروط محددة، وتكون هذه القرارات مؤقتة ومرتبطة بالقوانين الناظمة لها.

دفع بدل الخدمة العسكرية في تركيا – كم القيمة ؟

تم تعديل رسوم بدل الخدمة العسكرية في تركيا للعام 2021 بحيث أصبحت 39 ألف و788 ليرة بدلاً من 31 ألف ليرة تركية. وقد تتغير قيمة البدل في كل عام، ويصدر بذلك قرار من وزارة الدفاع، يتم تعميمه بالجريدة الرسمية.

ملاحظة: يتوجب على المكلَّف التركي المقيم خارج تركيا دفع قيمة هذا المبلغ باليورو، عن طريق الإيداع البنكي بالطريقة التي توضحها له قنصلية الجمهورية التركية في البلد الذي يقيم فيه.

الى هنا قد سردنا اهم وادق المعلومات عن الخدمة العسكرية في تركيا للحاصلين على الجنسية التركية, عمار للعقارات

اتصل بنا مباشرة أو عبر واتساب
وتفضل بزيارة الفرع الاقرب عليك

فرع إسطنبول

  • 00905550125533
  • 00905538805533
  • 00905550125544
  • 00905550165544

فرع انطاليا

  • 00905538838333

شاركنا في تعليق

Compare listings

قارن
×