fbpx

تأسيس شركة في تركيا

تأسيس شركة في تركيا

يتساءل الكثير من المستثمرين الأجانب عن أنواع الشركات في تركيا، وخطوات تأسيس شركة في تركيا، وما الفوائد والتسهيلات التي سيحصلون عليها عند تأسيس الشركة، وكم تكلف العملية برمتها؟ واليوم، ستقدم لكم شركة عمار للعقارات كافة المعلومات التي تبحثون عنها من الألف إلى الياء بخصوص هذا الموضوع، فتابعوا معنا حتى النهاية وتعرفوا على أنواع الشركات وخطوات تأسيسها بالتفصيل. 

أنواع الشركات في تركيا

تحرص الحكومة التركية على تقديم جميع التسهيلات القانونية لاستقطاب المستثمرين من جميع أنحاء العالم، مما يتيح لأي مستثمر شراء عقار أو افتتاح شركته الخاصة على الأراضي التركية بدون أي تعقيدات. كما يمكن من خلال هذه الشركة تحقيق أرباح كبيرة والحصول على الجنسية التركية والجواز التركي عند الإقامة لمدة 5 سنوات، مما يعني أن المستثمر في تركيا سيضرب عصفورين بحجر واحد.

وهناك 4 أنواع للشركات في تركيا، كل نوع له خصائص مختلفة وطريقة تأسيس مختلفة، وهي كالتالي:

شركات المساهمة

وهي عبارة عن شركة تضم أكثر من شريك يتقاسمون رأس المال على شكل أسهم، ويكون لكل شريك حصة معينة محددة بنسبة الأسهم الخاصة به من رأس مال الشركة، وتمثل هذه الأسهم بدورها نسبة الملكية التي يمتلكها كل شريك في الشركة.

يجب ألا يقل عدد الشركاء عن 5 أشخاص، ويجب ألا يقل رأس المال عن 50 ألف ليرة تركية (أي حوالي 6000 دولار أمريكي)، ويتم تسديد ربع هذا المبلغ قبل تسجيل الشركة. كما يجب أن تشتمل هذه الشركة على مجلس إدارة ومجلس إشراف لإدارة وتنظيم الشركة، ويتم تعيين المدراء حسب التصويت في الاجتماع العام للشركاء، ولمدة 3 سنوات كحد أقصى.

ويمكن لهذه الشركات القيام بأي نشاط تجاري أو صناعي قانوني، ما عدا الأعمال التي تحتاج إلى أذونات خاصة من وزارة الصناعة والتجارة.

  • شركات التضامن

وهي عبارة عن شركة تضم أكثر من شريك يتقاسمون رأس المال على شكل أسهم لتشغيل مشروع تجاري ما وباسم تجاري معين. ولكن هنا لا يوجد حد أدنى لرأس المال، ويمكن افتتاح الشركة من قبل شريكين أو أكثر.

في هذه الشركات تكون مسؤولية جميع الشركاء مشتركة، أي أنهم يلتزمون جميعاً في مواجهة التزامات الشركة أو تسديد ديونها، ويتضامنون لجميع تعهداتها، ويتم تحديد حقوقهم والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

  • شركات ذات مسؤولية غير محدودة

وهي الشركات الكبيرة مثل البنوك والمؤسسات المالية والصرافات وشركات التأمين والتأجير التمويلي وتحصيل الديون والشركات القابضة ومستودعات التخزين وما إلى ذلك. وعادة ما يكون هناك صعوبة في الحصول على الترخيص لهذه الشركات؛ لاختلاف شروطها واختلاف المرجع الإداري المنوط به إدارة الترخيص.

  • شركات ذات مسؤولية محدودة

وهي الشركات الأشهر والأكثر افتتاحاً من قبل المستثمرين الأجانب في تركيا، فهي مناسبة لأصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة، ويمكن افتتاحها من قبل شخص واحد أو أكثر (50 شريك كحد أقصى) بحيث تكون مسؤوليتهم محدودة بحسب نسبة حصصهم من رأس المال.

وتتميز بتكاليفها المقبولة جداً، فلو قام شخص واحد بافتتاح الشركة فيجب أن يبلغ الحد الأدنى لرأس المال 10 آلاف ليرة تركية فقط (أي ما يعادل 1200 دولار أمريكي). لكن لو قام شخصين بافتتاح الشركة فيجب أن يبلغ الحد الأدنى لرأس المال 125 ألف ليرة تركية (أي حوالي 14500 دولار أمريكي).

وتمم إدارة الشركة من قبل المدراء ومجلس الإدارة، ولا يمكن بيع أسهم الشركة أو عرضها للاكتتاب، ويتولى الشركاء كافة الديون العامة والضرائب التي يتم فرضها على الشركة. وبإمكان هذه الشركة العمل في مختلف المجالات القانونية ما عدا المصارف وصرف العملات والتأمين وما إلى ذلك.

خطوات تأسيس شركة في تركيا

في البداية، يجب أن يقوم المستثمر بتجهيز بعض الأوراق اللازمة قبل الشروع في تأسيس الشركة، حيث يجب أن يكون بحوزته:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 شهور على الأقل مع ختم الدخول لتركيا.
  • صورة مترجمة عن جواز السفر باللغة التركية ومصدقة عند كاتب العدل.
  • ثلاث صور شخصية حديثة.
  • رقم ضريبي مستخرج من دائرة الضرائب.
  • موافقة أمنية لتأسيس الشركة.

وبمجرد تجميع الأوراق اللازمة يتم البدء بخطوات تأسيس الشركة حسب التسلسل التالي:

  • تحديد رأس المال

ينص القانون التركي على أن الحد الأدنى لرأس المال هو 10 آلاف ليرة تركية (حوالي 1200 دولار أمريكي)، ولكننا ننصحك بألا يقل رأس المال الخاص بك عن 100 ألف ليرة تركية (حوالي 12000 دولار أمريكي)؛ لأن المعاملات مع الشركات في تركيا تختلف بحسب قيمة رأس المال. وعندما تقوم بتأسيس شركة بمبلغ أكبر فستحصل على العديد من الامتيازات، منها:

– الحصول على إقامة عمل أو إذن عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها.

– إمكانية عمل عقود كبيرة وتسهيل استيراد وتصدير البضائع من وإلى تركيا.

– إمكانية انضمام الشركة إلى المنظمات والمجمعات التجارية التركية.

مع العلم أنك يجب أن تقوم بإيداع رأس المال في أحد البنوك التركية خلال سنتين كحد أقصى من تاريخ التأسيس، وقبل التقديم على إذن أو إقامة العمل.

  • تحديد مقر الشركة

لا بد أن يكون هناك مقر فعلي للشركة، سواء مكتب أو محل أو بناء ملك أو إيجار، وتختلف قيمة الإيجار أو السعر على حسب المنطقة التي تريد تأسيس شركتك فيها. كما أن مصاريف تأسيس شركة في تركيا بالإيجار تتطلب دفع تكاليف إضافية مثل التأمين وعمولة المكتب العقاري أو السمسار وما إلى ذلك.

  • تجهيز عقد تأسيس شركة في تركيا

يستلزم تجهيز عقد تأسيس الشركة وجود محاسب قانوني معتمد من قبل الدولة، حيث يقوم بتمثيل الشركة أمام الدولة، ويقوم باستلام فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة في نهاية كل شهر وتسجيلها لدى دوائر الدولة. 

وتختلف وظيفة المحاسب القانوني عن المحاسب الداخلي للشركة، ويعد وجوده شرطاً أساسياً حسب القوانين التركية، وفي حال لم يتم اتباع الشرط فقد يتسبب هذا في إغلاق الشركة. مع العلم أن تكاليف المحاسب القانوني لا تقل عن 400 ليرة تركية شهرياً (حوالي 45 دولار أمريكي)، وتختلف قيم المبلغ بحسب نوع وحجم الشركة.

يجب أن يقوم المحاسب القانوني كذلك بتجهيز دفاتر لتسجيل جميع حسابات الشركة فيها، ويتم تسليمها لدوائر الدولة في نهاية كل سنة، وتبلغ تكلفتها حوالي 1100 ليرة تركيا سنوياً (130 دولار تقريباً).

  • استخراج الرقم الضريبي للشركة

بعد الانتهاء من تجهيز عقد التأسيس وتصديقه بالتعاون مع الوكيل، يجب أن تقوم باستخراج الرقم الضريبي للشركة من دائرة الضرائب أونلاين؛ وذلك لتسديد الضرائب المترتبة على الشركة بشكل سنوي وربع سنوي. بالإضافة إلى ضرائب الإيجار التي تترواح ما بين 1500 و3000 ليرة تركية (حوالي 175 و350 دولار أمريكي).

  • فتح حساب بنكي خاص بالشركة

من أجل تسديد تكاليف تأسيس شركة في تركيا لا بد من فتح حساب بنكي وإيداع رأس المال فيه والحصول على ورقة إيداع بقيمة رأس المال، وبعد ذلك ستتمكن – مع الشركة المسؤولة عن تسيير أوراق شركتك – من الحصول على موافقة من غرفة التجارة لإنشاء الشركة في تركيا وإنهاء السجل العقاري وجميع الإجراءات الأخرى.

  • اعتماد توقيع عقد تأسيس شركة في تركيا

بعد الحصول على السجل التجاري للشركة وإتمام إجراءات غرفة التجارة وكافة الإجراءات الأخرى، يجب أن تقوم باعتماد التوقيع. أي يتم تعيينك كمفوض بالتوقيع باسم شركتك، واعتماد توقيعك كمدير للشركة أمام كاتب العدل، وبعد ذلك سيتم اعتماد شركتك في تركيا بشكل رسمي.

مميزات تأسيس شركة في تركيا

لقد احتل السوق الاقتصادي التركي المرتبة الأولى من بين أكبر 20 سوق اقتصادي في العالم، وبإمكان أي أجنبي استخراج إذن عمل وتأسيس شركته الخاصة في تركيا وامتلاك كافة أسهم الشركة باسمه. بالإضافة إلى سهولة تسويق منتجاته داخل الاتحاد الأوروبي، وإمكانية تصدير منتجاته بسهولة دون تسديد أي ضرائب.

كما أن من أهم فوائد تأسيس شركة في تركيا هو أنك ستحصل كمدير شركة على تصريح عمل وتأمين صحي لتلقي العلاج المجاني لك ولأفراد عائلتك في جميع مستشفيات الدولة، ويمكن لأفراد عائلتك دخول المدارس والجامعات التركية بالمجان.

فضلاً عن الحصول على مبلغ ضمان اجتماعي من قبل الحكومة التركية في حال خسرت شركتك أو تم إغلاقها، طالما أنها شركة حقيقية وقمت بالعمل فيها لمدة لا تقل عن سنتين. بالإضافة إلى حصولك على راتب تقاعدي في حال مارست عملك لفترة معينة على الأراضي التركية.

وأخيراً، ستحصل على الدعم من وزارة الاقتصاد عند تسويقك للمنتجات التركية سواء في المعارض أو في شركتك بالخارج، إلى جانب حصولك على بطاقة تاجر تتيح لك الحصول على جميع معلومات المناقصة والمعارض الخاصة بالدولة.

وهكذا تكون قد تعرفت على كافة خطوات تأسيس شركة في تركيا وما أنواع الشركات التركية وما الأوراق الرسمية التي ستحتاج لها وكم تبلغ تكاليف تأسيس الشركة في تركيا وما الفوائد التي ستعود عليك كمستثمر أجنبي. وإذا كان لديك أي استفسار آخر فلا تتردد بالتواصل معنا على الأرقام التالية:

فرع إسطنبول

00905550125544

00905550125533

00905550165544

00905538805533

فرع انطاليا

00905538838333

فرع الانيا

00905398516836

شاركنا في تعليق

Compare listings

قارن
×