fbpx

تفاصيل الحياة فى تركيا

تفاصيل الحياة فى تركيا

إذ بنقرر أن ننتقل إلى دولة أخرى ونستقر بها بشكل دائم، أو حتي كزيارة سياحية يكون لتركيا موقع متقدم على الخريطة، وذلك لأسباب عديدة، سننقلها لك كلها ليس من منطلق سائح، لكننا سنخبرك بحياة المواطن التركي وتفاصيلها..

فما تبحث عنه الآن بعد اختيارك لتركيا، هو دائماً ما يكون حول التفاصيل، تفاصيل المعيشة، الطعام، الشراب، التعليم، المواصلات ومختلف الخدمات.

ستجد نفسك تطرح الأسئلة تلوالأخرى، ونحن فى – شركة عمار للعقارات – نقدم لك الإجابات..

أولاً: لماذا قد تختار تركيا؟ 

⦁ الحقيقة أن دولة تركيا من الدول المميزة جداً وذلك راجع لكونها تجمع بين أنها دولة أوروبية.. ومسلمة، مما يجعلها تجمع بين الشرق والغرب فى نفس الوقت. والذي لنا أن نعتبره نقطة قوة تجذب الكثير لاختيار – تركيا- تحديداً دوناً عن أى دولة أخرى.

أما عن تفاصيل الحياة، فبادئ الأمر وأهم ما يبحث عنه الجميع هو (التكلفة) -تكلفة المعيشة-، والتي ستجدها فى تركيا غير مُكلفة فى حال قارنت بينها وبين الدول العربية خاصة دول الخليج.

لك أن تضمن عيش كريم من تأمين لاحتياجاتك الأساسية فى حال حصلت على عمل براتب متوسط.

فحسب الدراسات إن تكاليف الحياة فى تركيا أقل بنسبة 40% من الولايات المتحدة الأمريكية، أما عن تكاليف السكن فوجدوا أنها أقل بنسبة 70% منها.. فماذا تنتظر لتحصل على سكن خاص بك؟

جملة كجميع الدول الأخرى، فلن تختلف تركيا هنا فى أن تكلفة المعيشة فى المدن المعتمدة على السياحة فى دخلها مرتفعة عن المدن الأخرى فمثلاً لك أن تجد أن تكلفة المعيشة فى اسطنبول وطرابزون مرتفعة عن مدينة انقرة!

انتبه! ( ماذا عن الطعام ) 

أولاً: بالنسبة للمأكل، ستجده متوفراً وبأسعار رخيصة، أما فى حالة توجهت لتناول وجبتك فى مطعم، فلك أن تجد متوسط سعرها بين ( 25-35) ليرة/للفرد.

كما ترتفع أسعار اللحوم بعض الشَيء وذلك نظراً للإقبال عليها، معروف أنه كلما زاد الطلب على الشئ زاد ثمنه، فيصل متوسط سعر الكيلوجرام الواحد (35-60) ليرة.

ولك أن تجد المنتجات التركية المعلبة ذات الجودة العالية بأسعار مُناسبة جداً هى الأخرى.

كما لك أن تجد الماركات المعروفة فى دولتك بشكل طبيعي جداً فى المحلات والأسواق وبأسعار أرخص فى كثير من الأحيان. وسنتحدث عن المحلات والأسواق بشكل مُفصل فيما بعد.

لذلك تابع معنا.

تهتم بالملابس؟ إذاً انتبه! 

بالنسبة للملابس والأسواق، فكما أشرنا سابقاً أن تكلفة الحياة فى تركيا فى الأصل مناسبة، بالتأكيد فأسعار الملابس مناسبة أيضاً. لتقترب الصورة لك، يمكنك على سبيل المثال أن تشترى طقم أطفال كامل بأقل من 30 ليرة. وهو سعر مناسب جداً بل رخيص بالنسبة لكثير من الدول العربية الأخرى.

أما عن الأسواق فمتوفرة وبكثرة، فتجد:

⦁ أسواق التموين: 

الهايبر ماركت المنتشرة فى المدن الكبيرة والمنتشرة فى كل الأحياء فى البلد، منها سيكون معروفاً لك كـ BIM و Metro و Carrefour ذلك لإنتشارهم فى الدول العربية بكثرة.

⦁ ظاهرة ” بازار الحي “، يكون للحي يوم أسبوعياً يفتتح فيه بازار شعبياً، يبيع الخضراوات والفواكه، الأسماك وحاجيات منزلية أخرى: كأدوات المطبخ مثلاً، وكل ذلك بأسعار رخيصة بل زهيدة فى بعض الأحيان، وهى ظاهرة منتشرة فى دول عديدة بإختلاف الأسماء.

⦁ أسواق الجملة، وتكون مختصة بصناعة محددة، فتجد أسواقاً للأقمشة أو البهارات أو السمك وبالمناسبة لك أن تجد سوق السمك فى اسطنبول، لا تنسى زيارته وتجهيز وجبتك.

وقفة جديدة، ( الخدمات العامة ) 

بالطبع فى حال دولة متقدمة كتركيا فلن نحتاج لتقديم إثباتات لوفرة إمدادات الخدمات العامة بها كالكهرباء والماء والإنترنت فى أنحاء البلد. بشكل طبيعي جداً.

بالنسبة للمواصلات فهناك شبكة رائعة تغطى اسطنبول كاملة ، كما تتوفر جميع أنواع المواصلات فى الدولة بما يكفى احتياج المواطنين، لكن نصيحة اعمل على أن يكون عملك وسكنك فى منطقة واحدة كي – لا تضطر للخروج باكراً بسبب ازدحام الشوارع – .

( الصحة ) 

” لا تتواجد فى مكان لا تضمن فيه خدمات صحية “

عند الكلام عن تركيا فتجد الصحة مُتمثلة عندك فى أمرين:

الأول: التأمين العام والذى يشمل الخدمات الصحية المجانية للعائلة فى المستشفيات التابعة للدولة.

الثانى: التأمين الخاص، ويكون تقريبا بتكلفة 700 ليرة سنوياً.

وتستطيع أن تجد الصيدليات فى كل الأحياء بشكل طبيعي، والتي تعمل تبع نظام مُسمى بالصيدلية المناوبة، حيث تغلق يومياً الساعة 7 مساءً، كما تغلق خلال أيام العطلة الأسبوعية بشكل كامل. ويُترك صيدلية واحدة تغطى ساعات الإغلاق وأيام الإجازات.

كما يتوفر تطبيقات إلكترونية رسمية لتعرف من خلالها أكبر صيدلية مناوبة منك. ومن المهم أن نذكر أن أسعار الأدوية فى تركيا رخيصة جداً خاصة المدعومة منها.

( الترفيه ) 

هنا تركيا تتألق، تسأل لماذا؟ أخبرك ببساطة:

– لأنك ستجد وسائل الترفيه والتسلية فى كل مكان فى البلد و للجميع.

نعم، للجميع، لا تتعجب من ذلك، هنا وسائل الترفيه لا تقتصر على الأغنياء أو أصحاب طبقة معينة من القادرين على تخصيص أموال للترفيه، لا هنا الترفيه للجميع، لمن يمتلك مالاً إضافياً، ولمن يكفى إحتياجاته الأساسية فقط دون فائض.

فلك أن تجد: الحدائق العامة، ألعاب للأطفال، مُجهزين لاستقبال الزائرين مجاناً – مجاناً – للأفراد، و حال دخلت بسيارة قد تتكلف تكلفة بسيطة جداً.

فلك أن تجد الأطفال يركضون مع آخر النهار، و الكبار بالدراجات فى منظر مألوف جداً وسط كل الأحياء بإختلاف مستوياتهم، وبالتأكيد لذلك أثره الواضح فى إنتاجية الأفراد وصحتهم النفسية.

( التعليم ) لديك أطفال؟ هذا لك. 

تتميز تركيا بمستوى عال فى الدراسة ومختلف مستويات التعليم بأكملها، حيث تجد بها مؤسسات تعليمية تمتلك خبرة كبيرة، سواء المدارس الإبتدائية والمتوسطة وأيضا العليا والجامعات.

كما أن الحكومة تقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب من مختلف الدول لتسنح لهم بفرصة تعليم عالى المستوى.

( العمل فى تركيا ) تبحث عن عمل؟ 

مواعيد العمل فى تركيا تكون من 8 صباحاً إلى 5 مساءً بالنسبة للمؤسسات الحكومية، أما المؤسسات الخاصة فقد تزيد إلى 12 ساعة.

فى تركيا هناك العديد من فرص العمل المتاحة، لكن أغلب هذه الوظائف تشترط اللغة التركية كشرط أساسي، لكن فى حالة العمل على الإنترنت أو فى مدارس للجاليات العربية لا تكون اللغة شرطاً أساسياً أو عائقاً.

أما عن النظافة فى تركيا مهمة جداً، لذلك لو يمثل لك هذا الأمر مشكلة فى دولتك، نطمئنك أنك ستجد الشوارع كُلها نظيفة دائماً، أياً كان مستوى الحي، فهنا الأمر هام وأساسي فى جميع أنحاء البلد.

أخيراً: إذا كنت تجهز الآن للسفر فعلاً وجزمت أمرك، فإليك هذه النقاط:

⦁ ماذا عن اللغة التركية ؟ 

رغم أن اللغة التركية لا تعتبر واحدة من اللغات العالمية مثلا كاللغة الإنجليزية، إلا أنها أساسية كي تسافر إلى تركيا!

حيث تمسك الأتراك باللغة التركية و بالتحدث بها كي لا تندثر مع مرور الزمن. وبالفعل نجحوا فى ذلك، لذلك ستجد الأتراك يرفضون فكرة التحدث بأى لغة غير التركية. لذلك ننصحك بتعلم اللغة جيداً سواء قبل ذهابك، أو بعد وصولك إلى هناك كي تسير أمورك بشكل أسهل. تذكر دائماً أن أمر اللغة هنا لم يعد اختيارياً، أنت تحتاج للغة بشكل رئيسي.

⦁ بمجرد أن تشترى بيتاً، تتمكن من الحصول على إقامة قصيرة المدى المعروفة (إقامة عقارية) وتتجدد كل سنة أو سنتين.

⦁ أهمية الإقامة:

⦁ أنها تسمح لك بالبقاء فى تركيا.

⦁ كما تسمح لك بتسجيل أطفالك فى المدارس الحكومية المجانية والحصول على تأمين صحى مجاني.

لذلك احرص على التواصل مع شركة عمار للعقارات لاقتناء شقتك الخاصة فى أسرع وقت.

فى تركيا الحياة مُناسبة جداً للقادمين من الدول العربية، لما ذكرنا سابقاً، حيث كونها دولة مسلمة يجعل العادات والتقاليد متقاربة فلا تشعر كمواطن عربي بأى اختلافات عميقة بل تجد مستوى متقدم إقتصادياً. وهو ما جذب العديد من المستثمرين إليها خصوصاً فى المجال العقاري.

الآن، ما هو أكثر شيء مُحبب لك فى تركيا؟

مُعَدّ بواسطة : شركة عمار للعقارات.

شاركنا في تعليق

Compare listings

قارن