fbpx

شراء عقارات في تركيا

شراء عقارات في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من أفضل البلدان لشراء العقارات، بفضل انخفاض أسعارها بالمجمل مقارنة بالدول الأوروبية، وبسبب عوائدها الاستثمارية المرتفعة، ولأنها تتيح لمالكها تقديم طلب والحصول على الجنسية التركية من خلالها. إذا كنت تفكر جدياً في شراء عقارات في تركيا وترغب بأخذ فكرة متكاملة عن أسعار الشقق والفلل وتكاليف المعاملات والإجراءات، فتابع معنا هذه المقالة المكتوبة خصيصاً لك.

شراء عقارات في تركيا

تتميز تركيا بمشاريعها العقارية ومجمعاتها السكنية الفاخرة والمزودة بكافة أنواع الخدمات والرفاهية. ولو نظرت لأسعارها ستتفاجأ فعلاً بكونها رخيصة جداً مقارنة بأسعار العقارات بدول أخرى. ولا شك بأن تركيا دولة مزدهرة ومتطورة، وكل ما فيها يجعلك تتمنى أن تعيش وتستقر فيها للأبد. 

فإلى جانب انخفاض أسعار المعيشة فيها وانخفاض أسعار العقارات مقارنة بالدول الأوروبية، إلا انك ستتمتع بنمط حياة مرفه، وتنعم بالاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي، ولن تشعر بالغربة بسبب التقارب الديني والثقافي والفكري بين دولة تركيا والدول العربية والإسلامية.

وبغض النظر عن المدينة أو المنطقة التي تفكر بشراء العقار فيها، فإن شركة عمار للعقارات توفر لك مختلف أشكال وأنواع العقارات في ثلاث مدن رئيسية بتركيا، وهي مدينة اسطنبول ومدينة أنطاليا ومدينة ألانيا. وتعتبر هذه المدن الثلاثة من أكثر المدن المطلوبة والمرغوبة لدى السياح والمستثمرين والراغبين بالاستقرار. وهناك الكثير من المشاريع والمجمعات السكنية والشقق الجاهزة للتمليك، وأبرزها:

وغير ذلك الكثير، كما يوجد فلل وفنادق ومكاتب وعمارات جميعها جاهزة للتمليك ومؤهلة للحصول على الجنسية التركية من خلالها. وتختلف أسعار العقارات بحسب الموقع وتاريخ البناء ونوعية الخدمات المتوفرة بالمنطقة، وتتراوح أسعارها ما بين 33,000 دولار و1000,000 دولار. وكما تعلم فإن شراء عقار بمبلغ يفوق 250,000 دولار يؤهلك على الحصول على الجنسية التركية، أما شراء عقار بمبلغ أقل فإنه يتيح لك الحصول على الإقامة طويلة المدى.

تكاليف شراء عقارات في تركيا

 

عندما تقرر شراء عقار في تركيا، فلا بد أنك ستحتاج إلى العديد من الوثائق، وتمر بالكثير من الإجراءات التي تتطلب تكاليف إضافية. ولا بد أن تتعرف على رسوم هذه الإجراءات لتختار عقارك وترتب أمورك بما يتناسب مع ميزانيتك. إليك رسوم وتكاليف شراء عقارات في تركيا:

  • رسوم تقييم العقار

قبل أن تقوم بشراء العقار وتنقل الملكية باسمك، لا بد أن تتجه لشركة تقييم معتمدة ليتم إرسال مثمّن مرخّص من SPK ويقوم بكتابة تقرير متكامل عن عقارك ويتحقق مما إذا كان قانونياً أم لا، وهل عليه ديون أم لا، وكم يبلغ سعره الحقيقي وما إلى ذلك.

تبلغ تكلفة تقرير التقييم 1500 ليرة تركية، ويتم دفع الرسوم إلى إدارة التقييم العقاري في السجل العقاري، وتستغرق مدة التقرير حوالي 3 أيام.

يتم نقل الطابو في المديرية العامة لسجل الأراضي والمسح العقاري بحضورك وحضور البائع (يمكنك أيضاً توكيل شخص بدلاً عنك). ويجب أن تقوم بتسديد ضريبة بقيمة 4% من إجمالي سعر العقاري لنقل الطابو. بالإضافة إلى تسديد ما يتراوح بين 3000 و4000 ليرة تركية لإتمام الإجراءات المتمثلة في:

  • ترجمة صورة من جواز سفرك لدى كاتب العدل.
  • ترجمة وثيقة العنوان لدى كاتب العدل لفتح حساب بنك.
  • تكاليف المترجم المحلّف.
  • تكاليف التقاط صور شخصية حديثة.
  • تكاليف الحصول على الرقم الضريبي
  • ضريبة السجل العقاري.
  • رسوم خدمة إدارة السجل العقاري ومديرية السجل العقاري.
  • رسوم الوكيل العقاري

عند شراء عقار في تركيا مستعمل ومعاد بيعه، فلا بد من تسديد عمولة بقيمة 3% للوكيل العقاري المسجل والمرخّص، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة. وفي بعض الأحيان، قد يقوم بائع العقار بتحمل رسوم الوكيل العقاري لعرض عقاره بأفضل سعر. وبالتالي لا حاجة لأن يقوم المشتري بتسديدها.

  • أجرة المحامي

قد تحتاج إلى محامي ليتابع لك الإجراءات أول بأول عند شراء العقار ولضمان سير الأمور بطريقة قانونية وسليمة وعدم التعرض للنصب والاحتيال، لكن عندما تتعامل مع شركة عمار للعقارات فلن تحتاج إلى محامي بفضل خبرتنا الطويلة في مجال العقارات.

أما لو كنت ترغب في الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار، ففي هذه الحالة سنوفر لك محامي مخضرم  ليتابع معك الإجراءات نظراً لأنها أكثر تعقيداً، وعادة ما تتراوح أجرة المحامي ما بين 1600 و1800 دولار أمريكي.

  • ضريبة العقار

هناك ضريبة عقار لا بد من تسديدها للجهات الحكومية، وذلك لتحسين خدمات المنطقة مثل الماء والمجاري والكهرباء والأمن وخدمات الإطفاء وما إلى ذلك. وعادة ما تبلغ قيمة الضريبة السنوية 0.01% إلى 0.05%، وذلك على حسب نوعية العقار هل هو سكني أم تجاري، وعلى حسب طبيعة المنطقة هل هي حضرية أم غير حضرية، وكذلك على حسب البلدية.

  • رسوم التأمين على الممتلكات والزلازل

عند شراء عقار في تركيا، فيجب عمل تأمين إلزامي للعقار ضد الزلازل، تفادياً للمخاطر التي قد تحصل أثناء وبعد الزلال مثل الحرائق أو الانفجارات أو الفيضانات أو الانهيارات الأرضية. وتتراوح رسوم التأمين ضد الزلازل ما بين 150 و250 ليرة تركية، وذلك على حسب المتر المربع.

كما يمكنك عمل تأمين على الممتلكات لتوفير السداد المالي في حالات الحرائق والسرقات والانفجارات والمتالف والأضرار الناجمة عن الطقس وغير ذلك.

  • رسوم اشتراك الماء والكهرباء 

تختلف رسوم اشتراك الماء والكهرباء من مدينة لأخرى ومن منطقة لأخرى، ولكن بشكل عام يجب أن تقوم بدفع 200 إلى 1000 ليرة تركية عند الاشتراك بالكهرباء لأول مرة، بالإضافة إلى 700 إلى 1500 ليرة تركية عند الاشتراك بالمياه لأول مرة، ورسوم DASK عند انتهاء مدته. وبمجرد تسديد الرسوم وإكمال المستندات المطلوبة، ستصل الماء والكهرباء إلى عقارك خلال يومين.

  • رسوم اشتراك الهاتف والإنترنت

يحق لك الحصول على رقم هاتف وشبكة إنترنت في تركيا بعد الحصول على تصريح إقامة. وهناك باقات خاصة وتخفيضات عند الاشتراك لأول مرة مع شركة الاتصالات، فلو قمت بالاشتراك لعقد مدته سنتان، فستتمكن من إجراء المكالمات الهاتفية واستخدام الإنترنت والحصول على حزم القنوات الفضائية مقابل 130 ليرة تركية شهرياً.

  • رسوم الصيانة الشهرية

عند شراء شقة في مجمعات أو مباني سكنية فخمة ومشتركة الخدمات، فلا بد من تسديد رسوم الصيانة الشهرية للمرافق والخدمات العامة، مثل السلالم الكهربائية وكاميرات المراقبة وأحواض السباحة وحراسة الأمن وعمال التنظيف وصيانة الحدائق وما إلى ذلك. وهي رسوم بسيطة وقيمتها تعتمد على المجمع السكني والخدمات المقدمة فلا يوجد سعر ثابت.

 

وهكذا تكون قد تعرفت على أشهر المجمعات السكنية في تركيا واسطنبول، وتعرفت كذلك على تكاليف شراء عقارات في تركيا لتصبح لديك صورة متكاملة عن عملية شراء العقار في تركيا، سواء كنت ترغب بشراء شقة أو فيلا أو مكتب أو محل تجاري أو غير ذلك. إن معرفة سعر العقار الذي ترغب بشرائه لا يكفي، بل يجب أن تتعرف على تكاليف كافة الإجراءات والمعاملات لكي لا تنصدم بالأمر الواقع وتجد نفسك في ورطة مالية أنت بغنى عنها.

يسعدنا التواصل معكم مباشرة أو على واتساب لتلبية كافة طلباتكم العقارية في تركيا

فرع إسطنبول

  • 00905538805533
  • 00905550125544
  • 00905550165544

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836
  • 00905553170170

شاركنا في تعليق

Compare listings

قارن
×