fbpx

ماهو الطابو الزراعي وماهي أنواع الطابو الزراعي في تركيا

ماهو الطابو الزراعي

من المعروف أن الاعداد القادمة إلي تركيا في تزايد مستمر ويرجع ذلك إلي  أنها أصبحت من البلاد الأكثر تقدما وحضارة وبسبب المشاريع الإقتصادية العملاقة التي تقام فيها في الأونة الأخيرة وأدت إلي طفرة إقتصادية رائعة،  ولذلك تحرص شركة عمار للعقارات دائما علي الإجابة علي كل التساؤلات التي قد تدور في أذهان الأشخاص القادمين إلي تركيا، وذلك لأنها شركة قوية ولها دور رائد في إستقبال الوافدين وتقديم المساعدة المختلفة حتي يحصلوا علي مميزات الاقامة في تركيا 2020 في الأراضي التركية، وفي هذا المقال سوف نوضح ماهو الطابو الزراعي وماهي أنواعه.

قبل أن نتعرف عن الطابو الزراعي وأنواعه لابد لنا أن نعرف معني كلمة طابو في اللغة التركية.

ماهو الطابو الزراعي ؟

نستطيع أن نعرف كلمة طابو  بأنها هي  (سند الملكية)  أو العقد المبرم بين طرفين لتملك عقار أو قطعة أرض أو نستطيع القول  بأنه هو الوثيقة التي تُنظّم بشأن عقار معيّن.

وتثبت ملكيّة العقار لشخص يكتب اسمه في تلك الوثيقة وتثبت أحقيته في تملك العقار أو قطعة الأرض، وأيضا يكتب في الطابو  معلومات حول مواصفات العقار أو الأرض بالمساحة وتحديد الموقع وكل مايتعلق بها.

وينص القانون في الأراضي التركية أن الطابو ( صك الملكية) يعطي فقط للشخص مالك العقار أو الأرض ولا يستطيع أي شخص سواء أكان مستأجر أو راهن العقار بأن يستلم طابو حاص به.

وإذا كان العقار أو الأرض مملوكة لأكثر من شخص، أي يوجد شركاء فيها فإنه يحق لشخص واحد فقط أن يستلم الطابو، وإذا تم ذكر اسم شخص واحد فقط في خانة المالك عند كتابة الطابو دون ذكر نسبة محددة لذلك الشخص فكان معني ذلك أن العقار أو الأرض ملك هذا الشخص فقط ولا يحق لأحد مشاركته فيها أو المطالبة بحقه من الناحية القانونية.

وكما ذكرنا فإن الطابو يطلق علي العقد المبرم سواء للعقارات او للأراضي الزراعية، وسوف نوضح فيما يلي أنواع الطابو الزراعي.

ماهو الطابو الزراعي

أنواع الطابو الزراعي في تركيا

تهتم تركيا إهتمام بالغ بالزراعة وتنشيط الإستثمار الزراعي، حيث توجد  المناطق الزراعية في تركيا في مختلف المدن التركية.

ولكن من المهم قبل إتخاذ قرارشراء ارض في تركيا عليك أن تنتبه لعدة أمور وأهمها أن هناك نوعين من الأراضي تباع في تركيا ويختلف نوع  الطابو لهم بناء علي ذلك.

فهناك سندات ملكية للأراضي الصالحة للإعمار ( أي يقام عليها مباني وفيلل وما إلي ذلك ) ويطلق عليها الطابو الأحمر.

وأراضي زراعية تستخدم للزراعة ومزارع الدواجن والحيوانات وأشياء من هذا القبيل ويطلق عليها الطابو الأزرق، وهذا ماسوف نتحدث عنه بالتفصيل.

ماهو الطابو الزراعي

الطابو الزراعي أو الطابو الأزرق

يعد الطابو الزراعي أو كما يطلق عليه الطابو الأزرق في تركيا هو من أنواع سندات ملكية الأراضي (صك الأرض الزراعية) ، وفي بعض الأحيان يسمي  أيضاً بصك الأراضي الحقلية.

وعندما نقول أنها أرض زراعية أو حقلية ، فهذا معناه أن تلك الأأرض صالحة لإقامة كافة المشاريع الزراعية عليها، مثل الزراعة المختلفة لكل أنواع الفواكه والخضروات وكذلك الورود والسماح بإقامة المشاريع المختلفة مثل  تربية المواشي والدواجن ووما إلي ذلك.

وفي حال استخدام الأرض الزراعية في تركيا في أعمال البناء للشقق أو الفيلات أو قمنا بإدخالها في أي مشاريع أخري  أو إستعمالات مختلفة غير المحدد لها ، فإن ذلك يعد استخداماً غير قانوني، ويعاقب علي ذلك القانون التركي، ويقدم عقوبات صارمة جراء الإستخدام المخالف للأرض الزراعية.

ومن الجدير بالذكر أنه عليك قبل التوجه بخطوة شراء قطعة أرض زراعية في تركيا أن تنتبه وتتحقق جيدا من وضعية الأرض ومراجعة سعرها ومقارنتها بأسعار الأراضي الزراعية الأخري.

لأن هناك خطأ دائم يتكرر ويقع فيه الأشخاص المعنيون بشراء الأراضي الزراعية في تركيا وهو أن قطعة الأرض قد تكون مسجلة في  سند الطابو التركي بصفة أرض زراعية ولكنها قد أصبحت من أراضي الإعمار بسبب تغير في خطة الإعمار في المنطقة، مع بقائها في سند الطابو بصفة (أرض زراعية) أو كما يطلق مازالت بالطابو الأزرق، ولذلك لابد من التأكد قبل الشراء من الجهات المعنية ( البلدية ).

وبضلك نكون قد أجبناكم عن سؤالكم ( ماهو الطابو الزراعي ) وحددنا لكم أنواعه وكل ما يخصه، نرجوا أن يكون المقال قد أفادكم وأن تتركوا لنا تعليقاتكم حول الطابو الزراعي في تركيا.

قد تود التعرف على : الاقامة العقارية في تركيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات

فرع إسطنبول

  • 00905538805533
  • 00905550165544
  • 00905523278608

فرع انطاليا

  • 00905538838333

فرع الانيا

  • 00905398516836

شاركنا في تعليق

Compare listings

قارن
×