fbpx
أسعار الشقق في اسطنبول

إنّ أسعار الشقق في اسطنبول تُعتبر من أكثر المواضيع التي يتابعها المهتمون بالشأن العقاري التركي عند الحديث عن العقارات و الشقق في اسطنبول وبالرغم من وجود عدة جوانب يمكن أن يُستفسر عنها أو يُتطرق لها إلا أنه تبقى بالدرجة الأولى المحطة الأهم في الحديث عن عقارات تركيا هي تحديد قيم تقريبية أو وسطية حول اسعار الشقق في اسطنبول، ولكن هناك خلط بسيط يقع فيها المشترون الجدد غالباً، وهو عدم التمييز بين أسعار الشقق في اسطنبول بقيمة السوق وبين قيمة العقار الذي ترغب بشرائه أو بيعه ،

أسعار الشقق في اسطنبول

القيمة السوقية لأسعار الشقق في اسطنبول  “سعر السوق”

سعر السوق: هو السعر المقدّر للمشترين النشطين ممن هم على استعداد لدفع سعر العقار مباشرةً والانتقال للسكن في المنزل، وهي عادة قيمة متوسطة، لا تأخذ بعين الاعتبار الخدمات الزائدة والتي قد تزيد من سعر العقار، ولا تتضمن المساوئ والسلبيات في العقار التي قد تدفع البائع عادة لعرضه بسعر منخفض.

متوسط اسعار الشقق في اسطنبول

وفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة في نهاية عام 2018 الماضي فإنّ اسعار الشقق في اسطنبول تتراوح قيمة المتر المربع فيها ألف ليرة تركية وعشرة أضعاف هذا الرقم، وذلك بحسب الحي وقيمته وممبزاته، ولكن بالمجمل إنّ متوسط سعر المتر المربع في اسطنبول حوالي 3000 إلى 4000ليرة تركية، وفيما يلي جدول باسعار الشقق في اسطنبول بقيمة متوسطة بالنسبة لشقة في اسطنبول :

المنطقةالمساحةمتوسط السعر  بالدولار
اسنيورت100 م42.000 $
بيليك دوزو
110 م
59.000 $
باغجلر
100 م
55.000 $
باهجه شهير
115 م
60.000 $
باشاك شهير
110 م
75.000 $
أيوب
95 م
60.000 $
كيرازلي
100 م
61.000 $
أرناؤوط كوي
100 م
60.000 $
زيتون بورنو
110 م
69.000 $
بيوغلو
100 م
87.000 $
أتا شهير
100 م
89.000 $
كادي كوي
85 م
100.000 $
بكر كوي
90 م
145.000 $
ساريير
100 م
245.000 $

ملاحظة: هذه اسعار الشقق في اسطنبول خارج المجمعات السكنية، وحيث تزداد قيمة سعر الشقة التي تكون داخل مجمع سكني في اسطنبول تبعاً للخدمات المميزة التي تقدمها المجمعات السكنية في اسطنبول.

معايير قياس أسعار الشقق في أحياء اسطنبول

القرب من خطوط المواصلات الحديثة

إنّ مجرد وقوع شقتك في منطقة فيها محطة مترو، أو محطة متروبوس، أو محطة ترام فاي، فهذا يعني بدون أدنى شكّ أن شقق هذه المنطقة أسعارها أثمن من أسعار الشقق البعيدة عن هذه المحطات، حتى لو كانت في نفس الحي، مثلاً في منطقة اسنيورت الواقعة بعيداً عن مركز المدينة يمكن أن تلاحظ الفرق بين أسعار عقاراتها وأسعار عقارات منطقة هرمي ديري التي تمتلك محطة متروبوس.. وتقل قيم اسعار الشقق في اسطنبول في الحي نفسه كلما ابتعدنا عن محطات المواصلات الرئيسية

القرب من مراكز التسوق

بما أنّ اسطنبول تمتاز بأنها مدينة سياحية وحيوية وتجارية، فإنّ مراكز التسوق والتجارة فيها تمثل واحدة من أهم علامات تميّز العقارات الاسطنبولية، من هذه المراكز: مول أوف اسطنبول، وجواهر مول وغيرهما، إذ أنّ القرب من هذين المولين وغيرهما من المولات التجارية الكبيرة يعتبر من عوامل زيادة اسعار الشقق في اسطنبول.

القرب من مشروعات البنية التحتية

تجمع اسطنبول العديد من المشاريع الحالية والمشاريع قيد الإنشاء، كجسر البوسفور، ومطارات إسطنبول “أتاتورك وصبيحة” بالإضافة إلى مطار غراند إسطنبول الحديث والقرب من هذه المشاريع يجعل عقارات هذه المناطق والقريبة منها عقارات باهظة الثمن قياساً بالعقارات الأبعد عن هذه المشاريع، كذلك الأمر بالنسبة للطرق السريعة ولمحطات المترو الجديدة فالمناطق القريبة منها تتأثر أسعار الشقق فيها بشكل كبير إيجاباً. إذاً من الطبيعي جداً أن تختلف قيم اسعار الشقق في اسطنبول في تلك المناطق عن سعر السوق، ولكن غالباً لا يتجاوز هذا الفرق أكثر من 25% في الحالة الطبيعية، إما بزيادة أو نقصان.

ماذا نقصد بسعر العقار؟

إنّ سعر العقار هو: القيمة المالية التي يتم الاتفاق بين المشتري والبائع عليها، حيث يقوم البائع بعرض عقاره للبيع ذاكراً في الإعلان الخاص بعقاره سعر المبيع والذي يكون قريباً من سعر السوق عادةً، وتجري مفاوضات بين البائع والمشتري للاتفاق على سعر موحّد مرضي للطرفين.

هل هناك فرق بين قيمة السعر العقاري في السوق، وقيمة عقارك؟

هذا الأمر طبيعي جداً، فلا بدّ من وجود مفاوضات بين البائع والمشتري لتحديد السعر الذي سيتم الاتفاق عليه، لكن ينبغي أن يكون سعر العقار قريباً من سعر السوق فإن كان هناك زيادة في سعر العقار أو نقصان عن سعر السوق فهذا يعني وجود أسباب تدعو لذلك، وينبغي أن يتم معرفة سبب هذه التغير (زيادةً أو نقصاناً) وهل هذا السبب منطقي أم لا؟ .

أسباب زيادة سعر الشقة في اسطنبول عن سعر السوق

  • أن يكون العقار ضمن مجمع سكني حديث، فإن العقارات في المجمعات في إسطنبول تختلف قيمتها عن العقارات المجاورة لها لكنها غير واقعة ضمن مجمعات، ويعود ذلك للخدمات المرتبطة بالحماية والأمن والترفيه داخل هذه المجمعات.
  • الإطلالة تلعب الدور الأهم في زيادة سعر العقار مقارنة بغيره من عقارات البناء نفسه، بل في الطابق نفسه.
  • وجود الأثاث مع المنزل يعطيه قيمة زائدة، مما يعني أن أسعارها ستكون أثمن، وكلما كان الأثاث جيداً وصالحاً للاستعمال كلما زادت قيمة العقار.
  • العقارات التجارية الناجحة قد تكون أسعارها أثمن من العقارات التجارية الفارغة أو الجديدة، لأن موقع العقار التجاري يعطيه سمعة طيبة تنتقل من البائع إلى المشتري.

أسباب انخفاض سعر الشقة عن سعر السوق المجاورة

  • حاجة المنزل إلى إصلاحات وترميم.
  • استعجال البائع وحاجته إلى بيع العقار بشكل عاجل.
  • شراء عقارات قيد الإنشاء يعطي فرصة للحصول على سعر منافس لأسعار العقارات الجاهزة.

ملاحظة مهمة

يجب أن يكون البائع والمشتري على حدّ سواء على دراية بأنّه ليس كل زيادة في سعر العقار عن قيمة سعر السوق للعقارات المماثلة تعني أنّ هذا العقار مميز ويستحق أن تدفع له مبلغاً كبيراً، وأن خدمات المنزل هي السبب في ارتفاع اسعار الشقق في اسطنبول، فقد يكون البائع يبحث عن الربح الزائد أو لا يجيد تقدير قيمة المبيع الحقيقية، أو ربما تكون العملية هي عملية احتيال،  وكذلك ليس بالضرورة أنّ كلّ منزل سعره منخفض سيء وقديم ويحتاج إلى الترميم والإصلاح، إنما يجب أن ينظر المشتري بشكل منطقي إلى أسباب ارتفاع أو انخفاض الأسعار. وبشكل عام، على المشتري قبل أن يعزم على شراء شقة أن يسأل عن اسعار الشقق في اسطنبول بشكل عام وفي الحي الذي يريد أن يشتري فيه عقاره، بالإضافة إلى ذلك من المجدي أن يتم التواصل مع خبراء عقاريين، وتضم شركة عمار العقارية خبراء وكوادر مخصصة للإجابة عن استفسارات العملاء ومنحهم كافة النصائح والاستشارات اللازمة لإتمام عملية شراء العقار.

الأحياء التي زادت فيها اسعار الشقق في اسطنبول

بالدرجة الأولى إنّ المناطق القريبة من مطار اسطنبول الجديد هي الأوفر حظاً في الزيادة على أسعار العقارات فيها وبالأخص الشقق السكنية، قد وصلت إلى نحو 116% خلال سنتين في حي ساريير و ارنوط كوي وباشاك شهير الراقي، وترافقت زيادة أسعار الشقق في محيط مطار اسطنبول الجديد مع زيادة عدد المشاريع العقارية الحديثة، حيث زاد الإقبال على بناء عقارات ومجمعات جديدة في المناطق المحيطة والقريبة من المطار بنحو 250%، هذا الأمر الذي يعكس زيادة الرغبة لدى المشترين بشراء شقق في تلك المناطق. أيضاً يمكن أن نلاحظ الزيادة في اسعار الشقق في اسطنبول في المناطق القريبة من الخطين السريعين باسن اكسبريس وطريق شمال مرمرة السريع، إذ شهدت مناطق اكسبريس زيادة في أسعار الشقق بمعدل ثلاثة  أضعاف الأسعار قبل سنتين، لذلك صُنفت منطقة باسن اكسبريس بأنه أفضل المناطق للاستثمار العقاري في اسطنبول. وكذلك بالنسبة لطريق شمال مرمرة فقد ساهم بزيادة أسعار الشقق في منطقة تشالجا بمعدل 16% مقارنة بأسعار العقارات في تلك المنطقة في عام 2017. وعلى الجانب الآسيوي من شهدت منطقة “عمرانية” زيادة في أسعار عقاراتها بنحو 8% تقريباً.

كيف تزيد من اسعار الشقق الخاصة بك في اسطنبول

إنّ مجال الاستثمار العقاري في اسطنبول مجال نشط و حيوي بشكل كبير، فيجب أن يكون المستثمر على قدر عالٍ من الوعي لكل الأهداف الاستثمارية التي يرغب بإنجازها، ومن أهم غايات المستثمرين العقار في إسطنبول هي تحقيق أرباح ومردودات مالية كبيرة من شراء شقق في إسطنبول، ولكن كيف يمكن أن يحقق المستثمر الأرباح المطلوبة، أو الزيادة في سعر العقار الذي اشتراه … هذا ما ستُعرّفكم عليه شركة عمار العقارية في هذا المقال. عندما تقوم بشراء شقة بغرض السكن فإنك ستراعي خياراتك أنت التي تُعجبك وتناسبك، فإنك ستختارها قريبة من عملك أو الجامعات التي يدرس فيها أولادك، ولكن عندما تشتري شقة لكي تبيعها مستفيداً من فرق السعر فيجب أن تتغير طريقة تفكيرك، يجب أن تفكّر بعمق أكثر من ذلك، ستقدّم لكم شركة عمار العقارية مجموعة من النصائح لتحقيق زيادة في سعر الشقق في إسطنبول، وبيع الشقق بأسعار أعلى من أسعار شرائها، كما سنوجهكم لبعض التنبيهات والتحذيرات لتجنّب الوقوع بها.

مميزات السكن و أثرها على اسعار الشقق اسطنبول

على المشتري أن يدرك تماماً ما غايته من شراء شقة في اسطنبول ليستطيع بعد ذلك أن يوازن بين خياراته ومميزات السكن مع أسعار الشقق في اسطنبول بشكل عام، وللتوضيح أكثر يمكن أن نناقش الحالات التالية:

القرب والبعد من مركز ولاية اسطنبول

عند الحديث عن تقسيم أو شيشلي أو أي منطقة أخرى في قلب المدينة لا بدّ أن نضع في ذهننا أنّ أسعار العقارات تنطلق من حوالي 200 الف دولار ولغاية 500 الف دولار، في أرقى المناطق السياحية. بينما تكون يمكن أن تجد عقارات بسعر 120 الف دولار في زيتون بورنو، أما إن ابتعدنا أكثر عن مركز المدينة وقلّت وسائل المواصلات فيمكن أن تنخفض الأسعار أيضاً: فمثلاً منطقة بيليك دوزو والتي تقع على خط المتروبوس السريع، تبدأ الأسعار تقريباً من 59 الف دولار ، وبحكم قربها من مشروع خط المترو الجديد الذي سيُفتتح في العام القادم فتشير التوقعات إلى إمكانية ارتفاع أسعار العقارات في هذه المنطقة بنسبة 32% أو أكثر.

في مناطق المشاريع الحديثة والتحول الحضري

من أمثلة ذلك منطقة باسان اكسبريس التي ارتفعت فيها أسعار العقارات خلال ثلاثة سنوات فقط إلى ثلاثة أضعاف، كما يُتوقع أن تشهد منطقة باشاك شهير ارتفاعاً في أسعار عقاراتها بحكم قربها من مطار إسطنبول الجديد الذي يُتوقع له أن ينال اسم أكبر مطار في أوربا، فمن الطبيعي جداً أن تشهد المناطق المحيطة والقريبة من المطار ارتفاعاً كبيراً في أسعار العقارات، ويمكن حالياً أن تستملك في هذه المنطقة بأسعار تبدأ من 60 الف دولار.

ويسعدنا ان نقدم خدماتنا وخبرتنا لكم باعلى مستوى من الاحترافية

للتواصل

الفرع الاول اسطنبول:00905550165544
الفرع الثاني اسطنبول :00905538805533

One Comment

  1. […] الطّبيعي أن نلمس تفاوت أسعار الشقق في إسطنبول، الأمر الذي يفتح الباب واسعاً أمام الطّاقات […]

  2. Mr.Ammar شهرين ago

    Visitor Rating: 5 Stars

  3. غير معروف شهر واحد ago

    Visitor Rating: 5 Stars

مقالات عقارية اخرى

افضل المدارس العربية في اسطنبول

افضل المدارس العربية في اسطنبول , المدارس العراقية والعربية في اسطنبول تقدم لكم شركة عمار العقارية في هذا…

اقرء المزيد

كل شي عن بهجة شهير

كل شي عن بهجة شهير منطقة بهجة شهير أو (مدينة الحدائق)، وتعرف أيضاً بالمدينة المذهلة؛ تتموضع في نقطة…

اقرء المزيد

بيوك جكمجة اسطنبول – büyükçekmece istanbul

أين تقع منطقة بيوك جكمجه؟ تعد منطقة بيوك جكمجه من أهم وأحدث المناطق في مدينة إسطنبول الكبرى، التي تضم 39…

اقرء المزيد
تواصل معنا عبر واتساب
اهلا بك في شركة عمار العقارية! كيف يمكنني مساعدتك اليوم؟
You have already added 0 property

Login

Register

Login Account

6 or more characters, letters and numbers. Must contain at least one number.

Invaild email address.